اهلا وسهلا بيييك يا عزيزى الزائر
تتمنى اسرة المنتدى ان يكون المنتدى قد نال اعجابكم
اذا اردت ان تنضم لاسرتنا اضغط التسجيل



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل السيارات........المطبات واضرارها..الكسور فى الزجاج...مشاكل الفرامل العجل ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bent elbalady
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 131
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: مشاكل السيارات........المطبات واضرارها..الكسور فى الزجاج...مشاكل الفرامل العجل ....   الخميس فبراير 25, 2010 12:44 pm

اولا المطبات الصناعية
لا تخلو الطرق والشوارع من المطبات سواء الطبيعية أو الصناعية فنجد بعض الأشخاص يصنعون مطبات عشوائية غير مطابقة للمواصفات والقياسات الدولية بغرض تقليل سرعة السيارات مما يعرضها آلي خسائر وأضرار فادحة وهناك نوعين من المطبات :

الأول مطب عالي : ويكون ظاهرا لقائد السيارة أثناء السير نهارا ويمكن تفاديه عن المطب المنخفض .

الثاني المطب المنخفض : وهو صعب تفاديه وخسائر السيارات التي تعبره اكبر من المرتفع ويتحدد مقدار الخسائر بالسيارات الناتجة عن عبور المطبات حسب :


نوع السيارة ومود يلها سواء كانت حديثة أو قديمة .
سرعة السيارة لحظة عبورها على المطب 0
حمولة السيارة أثناء العبور 0
حالة المساعدين والسوست وإطارات السيارة .
مقدار ارتفاع أو انخفاض المطب واتساعه .

خسائر آي سيارة بعد عبورها المطب هي :

1- تفكك الصواميل والمسامير المثبتة لأجزاء السيارة .
2- كسر أحد المساعدين أو السوست أو كليهما .
3- كسر أحد المقصات .
4- كسر في أحد الكبالن وبيض الدركسيون .
5- كسر في الميزان أو إحدى الشدادات .
6- حدوث اعوجاج بالقنطرة الأمامية الطولية أو العرضية أو الخلفية .
7- تلف قواعد المحرك أو صندوق التروس وإطارات الكاوتش أو جنط العجل .
8- تلف علبة الشكمان .
9- تلف علبة الدركسيون وبلى العجل الأمامي أو الخلفي .
10- كسر أي جزء من الأجزاء السفلية بالسيارة مثل المحرك أو صندوق التروس أو الردياتير .
11- انحراف زوايا اتزان السيارة .

وينصح مهندسي الصيانة قائدي السيارات أثناء العبور لآي مطب صناعي أو طبيعي ما يلي :

$عبور أي مطب بأقل سرعة ممكنة للمحافظة على أجزاء السيارة 0
$عد تعرض السيارة لعدة مطبات يلزم الكشف على العفشة واعادة تربيط جميع الأجزاء وتغيير الجزء التالف .
$ضبط ضغط الإطارات وضبط اتزانها .
$ضبط زوايا العجل .
$وضع علامات تحذيرية فسفورية قبل أي مطب بمسافة كافية .
$دهان المطبات بلون فسفوري لتكون واضحة ليلا .
$إلغاء المطبات المفاجئة في الطرق السريعة .

أنواع كسور زجاج السيارة
إن كل ما بالسيارة من أغراض له فوائده وان الزجاج الأمامي والخلفي للسيارة له فوائد جمة منها المحافظة علي مدي الرؤية الواضحة للسائق ،إضافة إلى المحافظة علي نظافة السيارة من الأتربة والأوساخ، وفقدان أو كسر أحدهما أي الخلفي أو الأمامي يعرض السائق لسحب رخصة السيارة، وقد اصبح الآن من السهل إصلاح الزجاج المكسور بعد أن كان في الماضي غير ممكن .
وقد تحدث الخبراء أن هنالك نوعين من زجاج السيارات :
النوع الأول بمجرد حدوث أي كسر به يتلف تماما ولا يمكن إصلاحه وهو ما يطلق عليه ((تربلكس ))
أما النوع الثاني وهو زجاج قوي عبارة عن طبقتين من الزجاج ملتصقتين ببعضهما بحيث إن العين المجردة لا تراه وهذا النوع يمكن علاجه.
هنالك خمسة أنواع لكسور الزجاج :
1- كسر النجمةSTAR BREAK ويحدث هذا الكسر بواسطة حصاة منزلقة من سيارة أخرى بالطريق.
2- شرخ طولي أو عرضيCRACK وينتج عند غسيل السيارة أو الارتطام بجسم صلب.
3- كسر المصادفةBULL SEYE ويحدث عند الارتطام بجسم صلب مستدير.
4- عين سمكة مشروخة وهو عبارة عن كسر مستدير به شروخ كثيرة.
5- هلالي ويظهر في شكل هلال أي نصف دائرة.
وذكر الخبراء بان هذه الكسور يمكن الآن علاجها من خلال مراكز الخدمة المختلفة وان السرعة في الإصلاح كلما كانت أسرع كان ذلك افضل حيث أن مدة الإصلاح لا تتجاوز الشهر ومن ثم يرى السائق النتائج الإيجابية للإصلاح .
ويلجأ البعض إلى طرق بدائية لإيقاف الشرخ عن طريق تحديده ولكن ذلك التحديد يساعد علي زيادة الشرخ وتجريح زجاج السيارة وتظهر شروخ اكثر لم تكن موجودة أصلا .

ودة المصدر

وربنا يكرم كل من ساهم فى نشر معلومة
مشاكل البطارية العربية بتطلع دخان...كلة كلة ان شاء الله هتلاقية

_________________

من وفقد الله فماذا وجد ...ومن وجد الله فماذا فقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamsbokra.4ulike.com
 
مشاكل السيارات........المطبات واضرارها..الكسور فى الزجاج...مشاكل الفرامل العجل ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: For production Engineer :: about cars-
انتقل الى: